الجمال في النظرية الإسلامية قائم على مبدأ الحقيقة الصادقة التي تربط الإنسان المسلم بخالقه العظيم وهذا ما يفسر ارتباط جمالية كثير من الفنون الإسلامية بالمبدأ الاعتقادي الذي منح الفن منظوراً توحيدياً أصيلاً كان في نهاية الأمر بمثابة " اللقاء الكامل بين "الجمال" و "الحق". لأن الجمال حقيقة في هذا الكون ، والحق هو ذرة الجمال". (1)
فعبارة التوحيد " لا إله إلا الله" التي تحت رايتها فتحت أمصار شعوب الأرض " إنما تعني وجود حقيقتين فقط لا ثالثة لهما، حقيقة منـزهة عن عالم الخالق، وحقيقة طبيعية هي عالم المخلوق. وما دام لا شيء مما يدرك -وعيًا أو حسًا - يرقى إلى مستوى تلك الذات الإلهية فقد أقصى الإسلام تمامًا أي تعبير فني تشخيصي, نأيًا عن الوقوع فيما يمكن أن يوحي بمنافسة الله تعالى في الخلق، ..فكان التوحيد هو الإطار الذي منع الإنجازات الفنية من اختراق أحكام الإسلام ".(2) " التي وضعت الضوابط والمعايير التي ألزمت بها فنانيها كتحريم التصوير القائم على منهج المحاكاة وتخليد الأشخاص ، فدفعهم إلى التخلي عن بعض صيغ التعبير، ولكنه بهذا فتح أمامهم مجالات أخرى من الفن " (3) المميز بنماذجه وأشكاله المفارقة لأشكال ونماذج السابقين عليه من الديانات والحضارات. فاتجهوا إلى " الخط والزخرفة" التي غطت الحياة الفنية الإسلامية "بنظام معقد من الأشكال الهندسية والعناصر النباتية المكيفة لأنماط الطرز التي أبدعتها العبقرية الإسلامية بعد أن استنتجت " أن النمط والكلمة،أو الشكل والمعنى ...رمز حقيقي لموقف صاحبه من الله ومن العالم الذي يحيا فيه". (4)
فكان الخط العربي هو " أول مظهر من مظاهر الفن والجمال الذي عنى به العرب بعد إسلامهم... وقد سما إلى مرتبة عالية لتعامله مع حروف القرآن منذ نزوله، فتعاملوا معه بقدسية حيث زينوا به المصاحف وأماكن العبادة باللوحات الخطية..، وقد حرك الفنان المسلم الخطوط الجافة وأضاف إليها الزخارف حتى غدت لوحات فنية. وقد استخدمت الكتابة في قوالب زخرفية محل الصورة عكست نوعاً من التعبير له خصائصه المعبرة".(5)
مصادر ومراجع المقالة :
(1) منهج الفن الاسلامي , محمد قطب
(2) إسلامية الفنون من خلال إسهامات مجلة المسلم المعاصر, محمد مراح ,موقع اسلام اونلاين ( تم الاطلاع 2008)
(3) كلمات في الفن الإسلامي , موقع هدى الإسلام (تم الاطلاع عليه اكتوبر 2008)
(4) كلمات في الفن الإسلامي , موقع هدى الإسلام (تم الاطلاع عليه اكتوبر 2008)
(5) أثر العقيدة في منهج الفن الإسلامي ,د. مصطفى عبده , موقع البلاغ (تم الاطلاع عليه فبراير 2008)
فعبارة التوحيد " لا إله إلا الله" التي تحت رايتها فتحت أمصار شعوب الأرض " إنما تعني وجود حقيقتين فقط لا ثالثة لهما، حقيقة منـزهة عن عالم الخالق، وحقيقة طبيعية هي عالم المخلوق. وما دام لا شيء مما يدرك -وعيًا أو حسًا - يرقى إلى مستوى تلك الذات الإلهية فقد أقصى الإسلام تمامًا أي تعبير فني تشخيصي, نأيًا عن الوقوع فيما يمكن أن يوحي بمنافسة الله تعالى في الخلق، ..فكان التوحيد هو الإطار الذي منع الإنجازات الفنية من اختراق أحكام الإسلام ".(2) " التي وضعت الضوابط والمعايير التي ألزمت بها فنانيها كتحريم التصوير القائم على منهج المحاكاة وتخليد الأشخاص ، فدفعهم إلى التخلي عن بعض صيغ التعبير، ولكنه بهذا فتح أمامهم مجالات أخرى من الفن " (3) المميز بنماذجه وأشكاله المفارقة لأشكال ونماذج السابقين عليه من الديانات والحضارات. فاتجهوا إلى " الخط والزخرفة" التي غطت الحياة الفنية الإسلامية "بنظام معقد من الأشكال الهندسية والعناصر النباتية المكيفة لأنماط الطرز التي أبدعتها العبقرية الإسلامية بعد أن استنتجت " أن النمط والكلمة،أو الشكل والمعنى ...رمز حقيقي لموقف صاحبه من الله ومن العالم الذي يحيا فيه". (4)
فكان الخط العربي هو " أول مظهر من مظاهر الفن والجمال الذي عنى به العرب بعد إسلامهم... وقد سما إلى مرتبة عالية لتعامله مع حروف القرآن منذ نزوله، فتعاملوا معه بقدسية حيث زينوا به المصاحف وأماكن العبادة باللوحات الخطية..، وقد حرك الفنان المسلم الخطوط الجافة وأضاف إليها الزخارف حتى غدت لوحات فنية. وقد استخدمت الكتابة في قوالب زخرفية محل الصورة عكست نوعاً من التعبير له خصائصه المعبرة".(5)
مصادر ومراجع المقالة :
(1) منهج الفن الاسلامي , محمد قطب
(2) إسلامية الفنون من خلال إسهامات مجلة المسلم المعاصر, محمد مراح ,موقع اسلام اونلاين ( تم الاطلاع 2008)
(3) كلمات في الفن الإسلامي , موقع هدى الإسلام (تم الاطلاع عليه اكتوبر 2008)
(4) كلمات في الفن الإسلامي , موقع هدى الإسلام (تم الاطلاع عليه اكتوبر 2008)
(5) أثر العقيدة في منهج الفن الإسلامي ,د. مصطفى عبده , موقع البلاغ (تم الاطلاع عليه فبراير 2008)
0 comment(s) to... “زينة المساجد ..رؤية في منهج الفن الاسلامي -الحلقة الثانية-”
0 التعليقات:
إرسال تعليق